نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين أن أحدث غواصة هجومية صينية تعمل بالطاقة النووية غرقت في الربيع الماضي، وهو ما يمثل انتكاسة كبرى لأحد برامج التسلح ذات الأولوية التي تعمل عليها الصين.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، إن حادثة غرق الغواصة “تشو”، التي تكتمت عليها السلطات الصينية ولم يتم الكشف عنها سابقا، وقعت في أواخر مايو/أيار أو مطلع يونيو/حزيران في مرسى للسفن قرب مدينة ووهان.

وأضافت أنها تأتي بينما تسعى الصين لتوسيع سلاح البحرية، بما في ذلك زيادة عدد الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.

وتابعت أن هذه الغواصة التي صنعتها شركة حكومية هي الأولى ضمن جيل جديد من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، ومجهزة بتقنيات توفر لها قدرة كبرى على المناورة.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة لا تعلم ما إذا كانت الغواصة الصينية تحمل وقودا نوويا حين غرقت، ولكنه أشار إلى أن خبراء أجانب يرجحون أنها كانت تحمل ذلك الوقود.

وبحسب تقرير نشرته وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) العام الماضي عن حجم القوة العسكرية للصين، فإنه بنهاية عام 2022 كان لدى بكين 48 غواصة هجومية تعمل بالديزل و6 غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وقال تقرير البنتاغون إن الصين ترمي خلال تعزيز قوتها البحرية إلى ضمان تفوقها البحري على جيرانها، وصد جهود الولايات المتحدة وحلفائها لمساعدة تايوان إذا ما اندلعت مواجهة عسكرية في الجزيرة التي تعهدت بكين باستعادتها سلميا أو باستخدام القوة إن لزم الأمر.

شاركها.
Exit mobile version