استعرض الكوميدي أحمد أمين، في حلقة من برنامج “الورشة” على منصة “الجزيرة 360″، أنواع الكوميديا المختلفة التي يمكن تقديمها على الشاشة والمسرح، وسعى إلى تبسيط هذا الموضوع المعقد والمتشعب للمشاهدين.

وبدأ أمين بتوضيح الالتباس الشائع حول مصطلح “أنواع الكوميديا”، مشيرًا إلى أن كثيرين يخلطون بين الأنواع والأساليب والأنماط الكوميدية. ولتبسيط الفكرة، قدم تشبيها بين أنواع الكوميديا وعالم الطعام، فقال “توجد خامات أكل وطرق لطبخ الأكل. يوجد كوسا، بطاطس، فراخ، لحمة، سمك. وكل منها يمكن أن يكون مقليا، مشويا، محشيا، مسلوقا”.

وأوضح أمين أن الأمر ينطبق على الكوميديا، فهناك أنواع مختلفة مثل الكوميديا السوداء، اللفظية، الحركية، كوميديا الملاحظة، الرومانسية، العبثية، السريالية. وأكد أن هذه الأنواع يمكن أن تتداخل وتمتزج في عمل واحد، تمامًا كما يمكن مزج أنواع مختلفة من الطعام في طبق واحد.

وأشار أمين إلى أن الكوميديا السوداء هي النوع المفضل له شخصيا، مؤكدًا أنه سيتعمق في شرحها خلال الحلقة وسيحاول تقديم “سكتش” يوضح خصائصها.

أكد أمين صعوبة تصنيف أنواع الكوميديا تصنيفا قاطعا، قائلا “لنتفق على أن ننسى كلمة أنواع، لأن الموضوع مركب ومتداخل ومن الصعب أن نقول ما أنواع الكوميديا”. ودعا بدلا من ذلك إلى فهم الكوميديا كمزيج من العناصر المختلفة التي يمكن دمجها بطرق متنوعة لخلق تجارب كوميدية فريدة.

وتقدم هذه الحلقة من “الورشة” للمشاهدين نظرة عميقة ومبسطة في الوقت ذاته إلى عالم الكوميديا، تساعدهم على فهم التنوع الكبير في هذا الفن وكيفية تداخل أنواعه المختلفة من خلال أسلوب سلس وممتع، مؤكدة أهمية فهم هذه الأنواع لتقدير المحتوى الكوميدي وإنتاجه بشكل أفضل.

شاركها.
Exit mobile version