قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش بدأ هجوما على جميع أنحاء غزة في نفس توقيت بدء عملية طوفان الأقصى العام الماضي، وتزامن ذلك مع عمليات للمقاومة في محاور مختلفة من القطاع المحاصر.

وزعم جيش الاحتلال في بيان أنه يهاجم أهدافا ومنصات لإطلاق الصواريخ تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني.

وتحدث الجيش الإسرائيلي عن إطلاق 4 قذائف من غزة بعد دقائق فقط من بدء مراسم إحياء ذكرى “طوفان الأقصى” التي استهدفت إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وتزامن ذلك مع استمرار غارات الاحتلال على مناطق مختلفة في القطاع، وقال مراسل الجزيرة إن 5 فلسطينيين استشهدوا إثر استهداف الاحتلال تجمعا للمواطنين في منطقة بئر النعجة غرب مخيم جباليا شمالي القطاع.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على منزل في بيت لاهيا شمالي القطاع.

وأشار إلى استهداف قوات الاحتلال منزل عائلة صايمة في مخيم البريج وسط القطاع، مما أسفر عن شهيدين.

وأكدت مصادر طبية للجزيرة إصابة 7 فلسطينيين في قصف وإطلاق نار من مسيّرات استهدفت مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأفاد مراسل الجزيرة بإصابة فلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت منزلا بمنطقة الشعف شرق مدينة غزة.

وترافقت تلك التطورات مع أوامر إخلاء جديدة أصدرها جيش الاحتلال وشملت بلدات ومناطق عدة شمال قطاع غزة، منها بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا.

وقال مراسل الجزيرة إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى فى دير البلح وسط القطاع، وقد تسبب القصف في إصابة عدد من الأشخاص بجروح بينهم أطفال.

وأكدت مصادر طبية للجزيرة في وقت سابق أن 68 شخصا استشهدوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بالقطاع الفلسطيني منذ فجر أمس الأحد.

ووفقا لوزارة الصحة بغزة ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 41 ألفا و638 شهيدا، نحو 60% منهم أطفال ونساء.

عمليات للمقاومة

من جهة أخرى، أكدت كتائب القسام أن مقاتليها أوقعوا قتلى وجرحى في صفوف قوات الاحتلال خلال اشتباكات ضارية من مسافة صفر غرب معسكر جباليا.

كما ذكرت سرايا القدس إن اشتباكات مسلحة اندلعت بين مقاتليها وقوات راجلة للاحتلال حاولت التسلل في “بلوك2” بمخيم جباليا.

وأشارت السرايا إلى استهداف دبابة ميركافا بقذيفة تاندوم في منطقة القصاصيب وسط مخيم جباليا.

وتحدثت كتائب القسام عن قصف حشود إسرائيلية في معبر رفح البري وقرب مستوطنة حوليت وموقع صوفا العسكري ومركز عمليات موقع كرم أبو سالم العسكري بعدد من صواريخ “رجوم” عيار 114 مليمترا.

وفي المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة، أعلنت القسام تفجير عبوات أرضية في ناقلة جند إسرائيلية وجرافتي “دي-9” عسكريتين.

وأعلنت سرايا القدس أن مقاتليها -بالاشتراك مع كتائب القسام- قنصوا جنديين إسرائيليين شرق بلدة بيت حانون ومخيم جباليا شمالي القطاع، واستهدفوا بقذيفتين غرفة قيادة وتحكم تابعة لجيش الاحتلال في مخيم جباليا شمالي القطاع.

وبالاشتراك مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، استهدف مقاتلو سرايا القدس مدرعة “نمر” إسرائيلية بقذيفة مضادة للدروع في جباليا أيضا، كما أعلنت السرايا قصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية.

شاركها.
Exit mobile version