استرعى “مانوس” (Manus)، المنافس الصيني الجديد لـ”شات جي بي تي”، اهتمام المتخصصين في هذا القطاع خلال الأسبوع الماضي، مثيرا حماسة محدودة وخيبة أمل ومخاوف متعلقة بأمن البيانات، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي الاهتمام ببرنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد بشكل خاص بسبب الجدل الذي أثاره في يناير/كانون الثاني أداء نموذج “ديب سيك آر 1” الصيني المصمم بتكلفة أقل من تكلفة النماذج الأميركية الكبيرة.

وقال مبتكر برنامج “مانوس” ييشاو بيك جي في مقطع فيديو ترويجي “إنه ليس مجرد روبوت دردشة آخر”.

 وتابع “إنه برنامج مستقل بالفعل”، مضيفا “في حين تولّد أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى الأفكار ببساطة، يقدم مانوس نتائج، ونرى أنه النموذج التالي للتعاون بين البشر والآلات”.

ومنذ إطلاق برنامج “شات جي بي تي” في نهاية عام 2022، تتنافس شركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة في ابتكار برامج مساعدة قائمة على الذكاء الاصطناعي متطورة.

وثمة برامج تتمتع بقدرات مشابهة للبرامج المساعدة، إذ يمكنها التصرف بطريقة مستقلة نوعا ما، ويحل محل المستخدم، لتنفيذ مهام عبر الإنترنت مثل التصفح والنقر على الروابط وإنشاء ملخصات.

هكذا يعمل برنامج “كلود” (من شركة أنثروبي) مثلا مع وضعية “كبيوتر يوز” التي أُطلقت خلال أكتوبر/تشرين الأول، وبرنامج “شات جي بي تي” مع ميزة “ديب ريسيرتش”.

وعبر موقعها الإلكتروني، تقدم “باتر فلاي إيفكت”، الشركة الصينية الناشئة التي ابتكرت “مانوس”، أمثلة على المهام التي يُفترض أن يكون برنامجها المساعد قادرا على إنجازها، مثل “شراء عقار في نيويورك” مثلا.

لكن كايل ويغرز، وهو صحفي في موقع “تيك كرانش” المتخصص، أشار في مقال حديث إلى أن برنامج المساعدة القائم على الذكاء الاصطناعي فشل في أن يطلب له وجبة ويحجز له تذكرة إلى اليابان.

شاركها.
Exit mobile version